منتدي مدينه الثقافه والعلوم
اداب عن عيادة المريض Ezlb9t
منتدي مدينه الثقافه والعلوم
اداب عن عيادة المريض Ezlb9t
منتدي مدينه الثقافه والعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Forum City of Culture and Science of the University of October 6
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشهاداب عن عيادة المريض 1327446621195uploadtubeكرسي الإعترافالتسجيلدخول

 

 اداب عن عيادة المريض

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
syria-lover
عضو جديد
عضو جديد
syria-lover


عدد الرسائل : 107
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
الهواية : عدل المزاج
النقاط : 5649
الجنس : ذكر
. . : ضع النص هنا

اداب عن عيادة المريض Empty
مُساهمةموضوع: اداب عن عيادة المريض   اداب عن عيادة المريض Emptyالثلاثاء 10 مارس 2009 - 11:25

عيادة المريض

دين الإسلام دين التآلف والترابط، دين تدعو تعاليمه إلى المحبة والصلة بين أبنائه، مما يزيل الجفوة من النفوس، ويثبّت أركان التآخي، وأواصر الألفة.
فكانت رابطة الإيمان أقوى وشيجة، تكون سبباً في إزالة الجفوة، وتمكين المحبة,, وكانت عقيدته من وسائل الألفة بين قلوب عباد الله المؤمنين، حيث امتنّ الله بها عليهم بعد أن كانوا جفاة متفرقين، يقول سبحانه: وألّف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم، ولكنّ الله ألّف بينهم إنه عزيز حكيم ]الأنفال 63[.
تعاليم دين الإسلام بمصدريه: الكتاب والسنة التي قرعت أسماع الصحابة، عندما منّ الله عليهم بالإسلام، جعلتهم يحرصون على ترسيخ أواصر المحبة، وتأصيل عرى الأخوة الإيمانية، بين بعضهم، غير مميزين بين عربي أو عجمي، وبين أبيض وأسود، إلا بالتقوى: إن أكرمكم عند الله أتقاكم ]الحجرات 13[.
فقد جعلت أوامر هذا الدين للمسلم على أخيه المسلم حقوقاً، يلزمه الوفاء بها والحرص عليها، فقد روى البخاري ومسلم حديثاً رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: حق المسلم على المسلم خمس: ردّ السلام وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس ,, وفي حديث البراء بن عازب زيادة وإبرار المقسم، ونصر المظلوم ,.
وكل هذه الأمور إذا تمعّن فيها المرء يراها بسيطة الأداء، عظيمة الأثر، تقرّب القلوب، ولا تكلّف شيئاً وجاء معها وعد بالأجر الكبير عند الله، مما يعطي نظرة حول دين الإسلام بأنه سبق الحضارات كلها إلى مفهوم السلام، وعمق المحبة، التي لم تكن لمصالح دنيوية, وفي مقدمتها زيارة المريض,, واتباع جنازته إذا توفي,, فالمصائب التي تقع على الإنسان كالمرض وغيره، هي ابتلاء للنفس البشرية، وامتحان لما يعمله صاحبها، وما يتعاطف معه اخوانه المسلمون من أجله,, فهو كمريض: فالمرض تطهير للنفس مما اقترفته من سيئات، وتذكير لغيره بأن كل فرد معرض للمرض، وما يجب أن يقوله المريض عندما يقع عليه: دعاء مع الله واحتسابا لما وراء ذلك من أجر، وتحملاً وعدم الجزع,.
ولأن المرض امتحان للنفس بالصبر والرضا، فإن الصدمة الأولى للمصيبة: سواء كانت مرضا أو فاجعة تعتبر امتحاناً عندما تقع: هل يرضى ويستسلم لقضاء الله وقدره، ويحمد الله على ذلك ليحاسب نفسه عما بدر منها، فيما بينه وبين الله بحقه سبحانه، أو ما بينه وبين الناس في حقوقهم الخاصة: من مال أو عرض.
أم يتسخّط ويجزع، وينكر نعمة الله عليه وفضائله التي لا تعدّ؟!
فالصبر والاحتساب لأمر الله عند الصدمة الأولى واجب، وإن لم يصبر فإنه لم يجن إلا على نفسه، ذلك أن المصيبة التي حلت به كالمرض مثلاً لن يزيلها الجزع، وعدم الرضا، بل يكسب إثماً مع ألم المصيبة، أما الصابر رضاً بما قدر الله عليه، واحتساباً لما عندالله، فإنها تخف عليه آلامها الجسمية والنفسية، ويثاب على ذلك.
والناس في المجتمع أعوان على الخير، لأنهم يتأدّبون بأدب دين الإسلام، وينطلقون في معالجة ما يقع عليهم في أنفسهم، بما تدعوهم إليه تعاليمه، وما صدر من أوامر من مصدري التشريع: كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما فهمه وطبّقه المدركون لعمق الدلالة من الرعيل الأول من هذه الأمة، والعلماء هم الفاهمون في كل عصر ومصر، لأنهم ورثة الأنبياء، ويعلّمون الناس تطبيقياً لما فهموه من شريعة الله، وما فيها من علاج لكل أمر يمر بالإنسان، ومنها مقابلة المرضى، وكيفية التعامل معه، في النفس او مع الآخرين، تهذيباً وصبراً,.
ويبدأ الأدب تعاملياً مع المصيبة، من الإنسان نفسه، والمرض والحادث الذي ينتج عنه مرض في النفس، أو أحد الأحبة، مصيبة من المصائب، وذلك بالرضا والقناعة، والدعاء المأثور الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته، فقد روى مسلم في صحيحه في حديث أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي، واخلف لي خيراً منها، إلا آجره في مصيبته، وأخلف له خيراً منها، قالت: فلما توفي أبو سلمة، قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخلف الله لي خيراً منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما يأتي من الآداب التي تربط المسلمين ببعضهم، وتريح المريض، بل إنها تعطي أثراً نفسياً في راحة النفس والعلاج، وتخفيف وطأة الألم الاهتمام بالمريض، ومعلوم الأثر النفسي، الذي بدأ أطباء الغرب، يدخلونه في العلاج، لما له من أثر، يعين على النشاط، وتفاعل الجسم مع الأدوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark_Face

Dark_Face


عدد الرسائل : 68
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الهواية : كرة القدم
النقاط : 5658
الجنس : ذكر
. . : ضع النص هنا

اداب عن عيادة المريض Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب عن عيادة المريض   اداب عن عيادة المريض Emptyالإثنين 18 مايو 2009 - 12:52

What a Face I love you pale
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahm3d mahir
أحلى كاتب
أحلى كاتب
ahm3d mahir


عدد الرسائل : 162
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
الهواية : races
النقاط : 5875
الموقع : amag7.yoo7.com
الجنس : ذكر
. . : ضع النص هنا

اداب عن عيادة المريض Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب عن عيادة المريض   اداب عن عيادة المريض Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2009 - 11:27

اداب عن عيادة المريض 67382329gz0

اداب عن عيادة المريض Mohdmmj2008



اداب عن عيادة المريض Drahia1bp2

اداب عن عيادة المريض Gggggggggggcr5



اداب عن عيادة المريض 743402802
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


عدد الرسائل : 99
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
الهواية : الشطرنج
النقاط : 20729
الجنس : ذكر
. . : اللهم أحيني إشتراكياً وأمتني يسارياً واحشرني فى زمرة المعارضين

اداب عن عيادة المريض Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب عن عيادة المريض   اداب عن عيادة المريض Emptyالجمعة 20 أغسطس 2010 - 2:51

جامد جدااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب عن عيادة المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدينه الثقافه والعلوم :: المنتدى العام :: منتدى العام-
انتقل الى: